تطبيقات تعليمية

كل ما تود معرفته عن تأمين المسئولية في ألمانيا

تأمين المسئولية هو واحد من 6 أنواع رئيسية للتأمين في ألمانيا، ويعد أحد أهم التأمينات الطوعية التي يجب على الوافد الجديد الاهتمام بها، لاسيما إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي يدخل فيها الأراضي الألمانية.

ونظراً لتلك الأهمية، سنتناول في السطور التالية كل ما تود معرفته عن تأمين المسئولية، وسنحاول أن تجد في هذا المقال إجابة عن أهم الأسئلة المتعلقة به.

ما هو تأمين المسئولية؟

في ألمانيا يعتبر الإنسان مسئولاً حصراً عن ممتلكاته وأصوله. لكن في أثناء تعامله مع الآخرين، قد يتسبب عن طريق الخطأ في إلحاق الضرر بممتلكات غيره سواء كانت تلك الممتلكات نقدية أو عينية. ويحق للمتضرر في هذه الحالة مساءلة المتسبب في الضرر بتعويض يقره القانون بناء على حجم ونوعية الضرر.

فمثلاً، إذا تسببت في تحطيم الهاتف الذكي لشخص ما عن طريق الخطأ، فأنت مطالب بتعويضه من أملاكك وأصولك.

والحالة الأسوأ هي قيامك بإلحاق ضرر جسدي بأحد الأشخاص، حينها ستكون مطالباً بتعويض عن تلك الأضرار، بالإضافة إلى تحمل نفقات العلاج متضمناً الأدوية.

وكما هو معلوم، فإن احتمالية ارتكاب مثل هذه الأضرار واردة بشكل أكبر بالنسبة لمن يزور ألمانيا للمرة الأولى. ومن هنا جاءت أهمية تأمين المسئولية في تغطية مثل هذه النفقات، بالإضافة إلى أن بعض الشركات تعمل على الدفاع عنك ضد أية مطالبات غير مبررة.، كأن يتم اتهامك بالخطأ.

حقائق عن تأمين المسئولية

  • عقد تأمين المسئولية هو عقد يتم تجديده سنوياً، ويتراوح فيما بين 30 إلى 50 يورو في السنة.
  • تكون وثيقة تأمين المسئولية سارية المفعول بداية من وصول المؤمن عليه إلى الأراضي الألمانية
  • في حالة ما إذا تعذر قدومك لألمانيا لأي سبب من الأسباب، فإن عقد التأمين يلغى تلقائياً.
  • وثيقة تأمين المسئولية تغطي الأضرار التي تلحق بالممتلكات المستأجرة.
  • في بعض شركات التأمين، يسري مفعول عقد التأمين في أي بلدان أخرى والتي تتواجد فيها بصورة مؤقتة، كما في حالة الزيارات القصيرة، ويستثنى من ذلك البلد الأم. وينتهي مفعول وثيقة التأمين في حالة قيامك بنقل مكان إقامتك الدائم في بلد أخرى غير ألمانيا.

بعض الأمثلة على الحالات التي يغطيها تأمين المسئولية

يتضمن عقد تأمين المسئولية على حد أدنى لتكاليف الضرر، وتسهيلاً للفهم، سنفترض أن هذا الحد يعادل 100 يورو.

  • إذا قمت بالتسبب في في أضرار تكلفت 1500 يورو، عندها سيتعين عليك سداد 100 يورو، وتتولى شركة التأمين تحمل باقي المبلغ عنك.
  • إذا كانت قيمة الخسائر 75 يورو، سيتعين عليك سداد المبلغ كاملاً حيث أنه أقل من الحد الأدنى لتكاليف الضرر المذكور في الوثيقة.

متطلبات الحصول على التأمين 

حتى تستطيع الحصول على تأمين المسئولية، عليك أن تقوم بفتح حساب مغلق في شركة التأمين التي اخترتها لإبرام العقد معها. ويشترط حصولك على أحد التأشيرات التالية لدخول ألمانيا:

  • تأشيرة طالب
  • تأشيرة الالتحاق بأحد المؤسسات التعليمية
  • تأشيرة Au-pair
  • تأشيرة البحث عن عمل
  • تأشيرة دراسة اللغة
  • تأشيرة متدرب




أفضل شركات التأمين التي تقدم تأمين المسئولية للأجانب وأسعارها

كما سبق وأشرنا من أن تأمين المسئولية هو نوع من أنواع متعددة من وثائق التأمين، غير أنه لا يشترط لكل شركات التأمين تقديم كل أنواع الوثائق. كما أن وثائق تأمين المسئولية تختلف بنودها وشروطها وأسعارها من شركة إلى أخرى، فهي أحد أوجه المنافسة فيما بين تلك الشركات.

وفيما يلي أفضل الشركات التي تقدم خدمة تأمين المسئولية بالإضافة إلى التكلفة السنوية لكل شركة.

  • شركة Coya: وتبلغ قيمة عقد التأمين 34.68 يورو في السنة.
  • شركة Getsafe: ستدفع 33.60 يورو سنويًا مقابل عقد تأمين المسئولية
  • شركة Adam Riese: يكلف العقد 37.14 يورو سنوياً
  • شركة DFV: يكلف العقد 42 يورو سنوياً
  • شركة Fintiba: يتكلف العقد 55 يورو سنويا.

نصائح عامة لاختيار أفضل عقد تأمين المسئولية

إن وثيقة تأمين المسئولية الأقل تكلفة لا يشترط أن تكون هي المناسبة لك، فهناك الكثير من الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار عند قيامك بالمفاضلة بين شركات التأمين لتختار من بينها.

1- عليك التحقق من الحد الأدنى لتكاليف الأضرار التي يتضمنها عقد التأمين (Selbsbehalt)، فيجب ألا يكون مرتفعاً للدرجة التي تتسبب لك في أضرار مالية، وينصح ألا يتعدى ذلك المبلغ 500 يورو.

2- يجب أن يكون مبلغ التغطية (Deckungssumme) عند أعلى مستوى ممكن. وينصح ألا يقل عن 15 مليون يورو للأضرار المادية والمالية والإصابات الشخصية.

3- التأكد من أن التأمين يغطي الأضرار التي تلحق بالممتلكات المستأجرة (Mietsachschäden)، بحيث لا يقل مبلغ التغطية عن مليون يورو.

4- أن تغطي وثيقة تأمين المسئولية الأضرار التي تقع في الدول الأخرى (Auslandsaufenthalt) لمدة لا تقل عن 5 سنوات.

5- الأضرار الناتجة عن القوى المتدرجة (Allmählichkeitsschäden)، مثل درجات الحرارة، والغازات، والرطوبة، والأدخنة، والغبار.

6- تغطية الأضرار التي يمكن أن تحدث نتيجة استخدام الإنترنت، والتي قد تحدث مثلًا أثناء تبادل البيانات الإلكترونية، على ألا يقل مبلغ التغطية عن 5 ملايين يورو.

7- تغطية التزامات الآخرين. ويقصد بذلك أن وثيقة التأمين تحميك من عدم استطاعة الأطراف الأخرى سداد المستحق لك، وذلك في حالة ما إذا وقع الضرر عليك.

يطلق على هذه الحالة اسم Forderungsausfalldeckung. وتتضمن هذه الحالة أيضًا تغطية أية نفقات قانونية قد تنشأ نتيجة مطالبتك للآخرين بتعويض. ويطلق عليها aktiver Rechtsschutz

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق